نحو منهج لفهم معاني القرآن بتحليل آياته وفق لغة العرب وأساليبهم في الكلام كما فهمها العربي في زمن نزول القرآن

(ملاحظة : ما بين قوسين هو دلالة المعنى في ضوء التحليل اللغوي، وقد جعلتُهُ في الأصل باللون الأحمر تمييزا له عن المعنى في ضوء التحليل اللغوي)

حُرِّمَتۡ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحۡمُ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ وَٱلۡمَوۡقُوذَةُ وَٱلۡمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيۡتُمۡ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسۡتَقۡسِمُواْ بِٱلۡأَزۡلَٰمِۚ ذَٰلِكُمۡ فِسۡقٌۗ ٱلۡيَوۡمَ يَئِسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَٰمَ دِينٗاۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِي مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٖ لِّإِثۡمٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ٣ يَسۡ‍َٔلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمۡۖ قُلۡ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ وَمَا عَلَّمۡتُم مِّنَ ٱلۡجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ ٱللَّهُۖ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمۡسَكۡنَ عَلَيۡكُمۡ وَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ ٤ ٱلۡيَوۡمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُۖ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حِلّٞ لَّكُمۡ وَطَعَامُكُمۡ حِلّٞ لَّهُمۡۖ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡمُحۡصَنَٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ إِذَآ ءَاتَيۡتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحۡصِنِينَ غَيۡرَ مُسَٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِيٓ أَخۡدَانٖۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِٱلۡإِيمَٰنِ فَقَدۡ حَبِطَ عَمَلُهُۥ وَهُوَ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ ٥

 
 

المعنى في ضوء التحليل اللغوي :

3 – حُرِّمَتْ عليكم المَيْتَةُ، (وهي كُلُّ حيوانٍ أباحَ اللهُ أكْلَهُ، وماتَ حَتْفَ أنْفِهِ بعدَ أنْ كان حيّاً، أو ماتَ على هًيْئةٍ غيرِ شرعِيّةٍ، ويدُلُّ لفظ (المَيْتَة) على عُمومِ المَيْتَةِ، ولمّا كان المقصودُ من التَّحريمِ الأكْلُ منها، فكُلُّ شيءٍ في المَيْتَةِ حرامٌ أكْلُهُ)، وحُرِّمَ عليكم الدّمُ، (يدُلُّ لفظُ (الدّم) على السّائِلِ الأحْمَرِ الذي يَجْرِي في عُروقِ الحَيَوانِ، ويتدَفَّقُ من عُروقِهِ حينَ ذَبْحِهِ أو قَطْعِ عِرْقٍ من عُروقِهِ، وإذا كان الدّمُ هو السائلُ الأحمرُ الذي يَجْرِي في عُروق الحَيَوان، ويتدَفَّقُ من عُروقِهِ حين ذَبْحِهِ أو قَطْعِ عِرْقٍ من عُروقِهِ فإنَّ في هذا المعنى دليلاً على أنّ الدّمَ المُتَبَقّي داخلَ لَحْمِ الحَيَوانِ المأكولِ اللّحْمِ بعد ذّبْحِهِ بطريقةٍ شَرْعِيّةٍ لا يكونُ حراماً، لأنَّهُ لا يَصْدُقُ عليه معنى الدّم)، وحُرِّم عليكم لحمُ الخنزير (المُرادُ بـ(اللّحم) من جِسْمِ الحيوانِ والطّيرِ : الجُزْءُ العَضَلِيّ الرَّخْو بينَ الجِلْدِ والعَظْم، و(لَحْمُ كُلِّ شيء) : لُبُّهُ، ولمّا كان المقصودُ من التّحريمِ الأكْلُ، فكُلُّ لَحْمِ الخنزير حرامٌ أكْلُهُ بما في ذلك لَحْمُ رأسِهِ ولسانُهُ ولَحْمُ رِجْلَيهِ وقَدَمَيْهِ، وكُلُّ لُبِّهِ من قلْبِهِ وشَحْمِهِ وأعضاءِ جِهازِهِ الهَضْمِي، وأحشائِهِ الداخلية)، وحُرِّم عليكم كُلُّ ذبيحةٍ جَهَرَ عليها الذّابِحُ بذَبْحِها لغيرِ الله، (أي : الذَّبيحَةُ التي يَجْهَرُ الذّابِحُ بذَبْحِها باسْمٍ غيرِ اسْمِ اللهِ، وهو اسْمُ مَنْ تُقدَّمُ الذبيحةُ قُرْباناً له، فكُلُّ شيءٍ في هذه الذبيحةُ حَرَامٌ أكْلُهُ)، وحُرِّمَتْ عليكم المَيِّتةُ بالخَنْقِ، و حُرِّمَتْ عليكم المَيِّتةُ بالضّرْبِ، وحُرِّمَتْ عليكم المَيِّتةُ بالسُّقوطِ من عُلُوٍّ، وحُرِّمَتْ عليكم المَيِّتةُ بالنّطْحِ، وحُرِّمَتْ عليكم المَيْتَةُ التي افْتَرَسَها الوَحْشُ الضّاري كالأسدِ والذِّئْبِ والنَّمرِ وغيرِها (أي : مُحَرَّمٌ أكْلُ المَيِّتةِ بالخنق، والمَيِّتةِ بالضّرْبِ، والمَيِّتةِ بالسقوط من عُلُوّ، والمَيِّتةِ بالنّطْح، والمَيِّتةِ بافتراس الوَحْش الضاري لها كالأسد والذئب والنّمر وغيرها)، إلّا التي أدْرَكتم ذَبْحها حيّةً (يدلّ المعنى على أنّ المُنْخَنِقةَ، والمَضْروبةَ، والسّاقطةَ من عُلُوٍّ، والنَّطيحةَ، والتي افْترَسَها الوحْشُ الضاري إذا أدْرَكَها المُسلمُ حيّةً، وذَبَحها بذِكْرِ اسْمِ اللهِ عليها قبلَ أنْ تموتَ حلَّ أكْلُها، ويَدُلّ على كونِها حَيَّةً أنّها تُحَرِّكُ عُضْواً منها مثل رجلها أو ذَنَبِها)، وحُرِّمَتْ عليكم كُلُّ ذَبيحةٍ ذُبِحَتْ على النُّصُبِ، (وهو كُلّ ما أُقيم ورُفِعَ للعِبادةِ من حَجَرٍ أو صَنَمٍ، لأجْلِ التقرّب إليها، أو يذبحونها نَذْراً لما رُفِعَ للعِبادةِ)، وحُرِّمَ عليكم اسْتِقْسامُكم بالأزلام، (أي : حُرِّمَ عليكم أكْلُ نصيبِكم من لَحْمِ الجَزورِ الذي تَحْصُلونَ عليه باسْتِقْسامِكم بالأزْلام، وهو أنْ تَضْرِبُوا بالقِداحِ على الجَزُورِ ونحوهِ، لأخْذِ النَّصيبِ من لَحْمِهِ، والأزلامُ أو القِداحُ عشرةٌ، سبعةٌ منها لها أنْصِباءُ، وثلاثةٌ ليس لها أنْصِباءُ، والتي لها أنْصِباءُ يُكْتَبُ على أحدها سَهْمٌ واحدٌ، وعلى الثاني سهمان، وعلى الثالث ثلاثةُ أسْهُمٍ، وعلى الرابع أربعةُ أسْهُمٍ، وعلى الخامس خمسةُ أسْهُمٍ، وعلى السادس ستةُ أسْهُمٍ، وعلى السابع سبعةُ أسْهُمٍ، ويُكتَب على ثلاثة : (لا نصيبَ له) وكان أهلُ الجاهلية يَعْمَدُونَ إلى الجَزَورِ فيُجَزِّئونَهُ أجزاءً، ثم يجتمعون عليه فيُخرجون الأزلامَ ويدفعونها إلى رَجُلٍ، ثم يَطْرَحُها واحداً واحداً، قائلاً هذا قِدْحُ فلان، فيأخذُ من الجَزور أجزاءً بعدد ما كُتِب على قِدْحِهِ، ويكونُ ثمنُ الجزور على مَنْ يخرج له القِدح مكتوباً عليه : لا نصيب له)، لأنَّ ذلكم (أي : الاسْتِقْسامَ بالأزلامِ) خروجٌ عن طاعةِ اللهِ وتَجاوُزٌ لحدودِ الشّرْعِ – اليومَ (أي : في الوقتِ الحاضِر) انْقَطَعَ أمَلُ الذين جَحَدوا نُبُوّةَ الرسولِ مُحَمّدٍ من اليهودِ والمُنافقين والمُشركين، وجَحَدوا القرآنَ الذي أنْزَلَهُ اللهُ إليه من ذَهابِ دينَكم وزوالِهِ، وانْتَفَى طَمَعَهُم في ذلك، فإذا عرفتم ذلك فلا تَخافُوهم، وخافوني وَحْدِي بطاعةِ ما أمَرْتُكم به ونهَيْتُكم عنه، لأنّهُ اليومَ (أي : في الوقتِ الحاضِر) أتَمَمْتُ لكم دينَكم، (يدلُّ المعنى ونظم الآية على أنَّ اللهَ تعالى أتَمَّ شريعةَ دينِ الإسلام ببيانِهِ في القُرآنِ كُلَّ ما يحتاجُهُ النّاسُ من الفرائَضَ والأحكامَ والوصايا والمعارفُ الإلهيّة لتنظيم حياتِهم على الأرض، واستقامَتِها بما يُحَقِّقُ لهم السعادة في حياتهم في الدّنيا وفي حياتهم في الآخرة)، واليومَ أعطيتُكم نِعْمتي تامّةً (يدلّ السياق على أنّ المُراد بالنّعمة القُرآنُ المُشتملُ على الفرائضِ والآحكامِ والوَصايا والمعارفِ الإلهيّةِ، وقد تَمّ القرآن بهذه السورة، لأنَّ سورةَ المائدةِ آخِرُ السّوَرِ نزولاً إلى الرّسولِ مُحمّدٍ)، واليومَ قَبِلتُ لكم دينَ الإسلام حالةَ كونِهِ شريعةً ونظاماً لكم في جميع نواحي حياتِكم – فأعودُ بعدَ بيانِ هذا الأمْرِ المُهِمّ والعاجِلِ إلى الكلامِ عن المُحرّمات السّابقةِ، لبيانِ حُكْمِ الشخص الذي يَضْطَرُّ إلى أكْلِ شيءٍ من تلك المُحَرّمات : أيُّ شخصٍ دَعَتْهُ الضّرورةُ إلى أكْلِ شيءٍ مِمّا حُرِّم عليكم بسببِ مجاعةٍ شديدةٍ، وحالُهُ أنَّهُ غيرُ مائلٍ إلى تلك المُحَرَّمات المُوجِبَةِ للإثم، ولا مختارٌ لها من غير مجاعة فأكَلَ منها فلا إثْمَ عليه، لأنّ الله غفورٌ يغفر لمَنْ دَعَتْهُ الضرورةُ إلى أكلِ شيءٍ مِمّا حُرِّم عليه غير قاصدٍ انتهاكَ أحكامِ الله، رحيمٌ بعبادِهِ لا يشُقّ عليهم، ولا يُكلِّفُهم أكثرَ من طاقتِهم

– 4 – يَسْتَخْبِرونَكَ عن الذي أحَلَّهُ اللهُ لهم : أي : أيُّ شيءٍ الذي أحَلّهُ اللهُ لهم غيرَ ما ذُكِرَ من المُحَرَّمات ؟ قل جواباً لهم : أُحَلَّ اللهُ لكم الطيّباتِ، (وهي كُلُّ ما تَسْتَلِذُّهُ الحَوَاسُّ أو النَّفْسُ، وكُلُّ ما خلا من الأذى والخَبَثِ، ويدلّ معنى (الطيِّبات) على إباحةِ أكْلِ كُلِّ ما تَسْتَلِذُّهُ الحَوَاسُّ أو النّفْسُ، وكُلُّ ما خلا من الأذى، ولم يَنْزِلْ فيه تحريمٌ في القرآن، لأنّ الأشياءَ في الأصْلِ على الإطلاقِ والإباحةِ، ما لم يَنْزِلْ فيها تحريمٌ في القرآن)، وأحَلَّ اللهُ لكم صَيْدَ التي جَعَلْتُموهُنَّ يتَعَلَّمْنَ الصّيدَ، وروّضْتُمُوهُنَّ عليه حالةَ كونِهنَّ من الكواسِبِ التي تَكْسِبُ أربابَها الطعامَ بصيدِها، (مثل كلابِ الصيد) حالةَ كونِكم مُعلِّمين إياهُنّ طُرُقَ الصّيدِ، أي : تجعلونَهُنَّ يتَعَلَّمْنَ طُرُقَ الصّيدِ وتُروّضونَهنَّ على ذلك من العِلْمِ الذي جَعَلَكم اللهُ تتَعلّمونَهُ (وهو عِلْمُ ترويضِ الكِلاب، وغيرِها من الحيواناتِ الجارحَةِ على كيفيّةِ الإمساكِ بالصّيد دون قَتْلِهِ حتى يَصِرْنَ مُدَرّباتٍ على ذلك مُميَّزاتٍ عن غيرهن من الكلاب، لأنَّ كُلَّ الكلابِ وبقيّة الجوارح تُمسكُ الصيدَ على نفسِها إلا الكلابَ المُدرَّبَةَ فإنّها تُمسكُ الصيدَ على صاحِبِها، وهذا العِلْمُ ألقاهُ اللهُ في رَوْعِهم ولَقَّنَهم إيّاه)، فإذا أمْسَكْنَ الصَّيْدَ فكُلوا من الصّيدِ الذي حَبَسْنَه لكم، واذكروا اسْمَ اللهِ عليه (يدلُّ النّظْمُ والمعنى على أنَّ ذِكْرَ اسمِ اللهِ يكونُ حين إرسالِ الكَلْبِ المُعَلّم إلى الصّيْدِ، فإذا أدْرَكَ مُرْسِلُ الكَلْبِ الصّيْدَ حيّاً ذَكْرَ اسمَ اللهِ عليه حين ذَبْحِهِ، وإذا أدْرَكَهُ ميّتاً بسببِ إمْساكِ الكلْبِ به فالصّيْدُ حلالٌ لأنَّ مُرْسِلَ الكَلْبِ ذَكَرَ اسمَ اللهِ حين إرسالِ الكلبِ المُعَلّم إلى الصّيْدِ، ويدلُّ المعنى على أنّ غيرَ المُعلَّمِ من الكلاب إذا قَتَلَ الصّيدَ فالصّيدُ حَرَامٌ إلا إذا أدْرَكَهُ مُرْسِلُ الكلب حيّاً فذبَحَهُ قبل أنْ يموت، ولم يَرِدْ في الآية ما يَدُلُّ على وجوبِ غَسْلِ موضع عضَّةِ الكَلْبِ من الصَّيدِ بالماءِ، وما ذُكِرَ في كُتُبِ الفِقْهِ من نجاسةِ الكلبِ فهو مُعتَمِدٌ على الروايات)، وخافوا الله، واحفظوا أنفسكم من عقابِهِ بالالتزامِ بما حَرّمَهُ الله عليكم، وبما أحَلَّهُ لكم، لأنّ اللهَ سريعُ الجزاءِ لمَنْ لا يخافُهُ، ويُخالفُ أحكامَهُ

– 5 – اليومَ (أي : في الوقت الحاضر) أحَلَّ اللهُ لكم الطيّباتِ، (وهي كُلُّ ما تَسْتَلِذّهُ الحواسُّ أو النَّفْسُ، وكُلُّ ما خلا من الأذى والخَبَث ممّا لم ينزل فيه تحريمٌ في القرآن)، وطعامُ الذين أوتوا الكتابَ من اليهودِ والنصارى حلالٌ لكم في الوقتِ الحاضِرِ، وطعامُكم حلالٌ لهم أيضاً في الوقت الحاضر (الطّعامُ اسْمٌ جامِعٌ لكُلِّ ما يُؤْكَلُ كما أنّ الشّرابَ اسْمٌ جامِعٌ لكُلِّ ما يُشْرَبُ، ويدلُّ قولُهُ تعالى : “واذكُروا اسْمَ اللهِ عليه” الذي تقدّم معناه، وقولُهُ تعالى في (سورة الأنعام، الآية : 119) : “ومالَكُم إلّا تأكُلوا ممّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عليه وقد فَصَّلَ لكم ما حَرَّمَ عليكم إلّا ما اضْطُرِرْتُم إليه” ومعناه : وأيُّ شيءٍ حَصَلَ لكم في أنْ لا تأكلوا من الذبيحةِ التي ذُكِرَ اسمُ الله عليها، وحالُكم أنّ اللهَ قد بيّنَ لكم في القرآنِ الذي حَرّمَهُ عليكم إلاّ الذي ألْجَأَتْكم الضرورةُ إلى أكْلِهِ ممّا حُرِّمَ عليكم ؟ وقولُهُ تعالى في (الآية : 121) : ولا تأكُلوا مِمّا لم يُذْكَر اسْمُ اللهِ عليه وإنّهُ لَفِسْقٌ” ومعناه : ولا تأكلوا من الّذبيحةِ التي لم يُذْكَر اسمُ اللهِ عليها حينَ ذَبْحِها، وأُؤكِّدُ أنّ الأكْلَ من الذبيحةِ التي لم يُذْكَر اسمُ اللهِ عليها خُروجٌ عن طاعةِ اللهِ وشرعِهِ ودِينِهِ، يدلُّ ما تقدّم على أنَّ اللهَ تعالى قد حَرَّمَ ما لم يُذْكَر اسْمُ الله عليه وقتَ ذَبْحِهِ، أو ما ذُكِرَ اسمُ غيرِ الله عليه وقتَ ذبْحِهِ، ويدلُّ معنى (الطعّام) في لغةِ العَرَب على أنَّ (الطعام) في قولِهِ تعالى : “وطعامُ الذين أُوتوا الكِتابَ حِلٌّ لكم وطعامُكُم حِلٌّ لهم” يشملُ كُلَّ ما يُؤْكَلُ من سائرِ الحُبوبِ والثِّمارِ والذّبائِحِ، ولكنَّ ذبائحَ أهْلِ الكتاب يُشْتَرَطُ في حِلِّيَتِها ذِكْرُ اسْمُ اللهِ عليها حينَ ذَبْحِها، فإنْ لم يَذْكُرْ أهلُ الكتاب اسْمَ اللهِ على ذبائحِهم حين ذَبْحِهم إيّاها فهي حرامٌ على المُسلمين بدليل ما جاء في القرآن من حُكْمِ تحريم الذبيحة التي لم يُذْكَر اسْمُ الله عليها وقتَ ذَبْحِهِا، أو ما ذُكِرَ اسمُ غيرِ الله عليها وقتَ ذبْحِهِا، ويدلُّ سياق ما جاء في القرآن بخصوص وجوبِ ذِكْرِ اسْمِ اللهِ تعالى على الذّبيحةِ حينَ ذَبْحِها على عُموم (اسْمِ اللهِ)، أي : سواءٌ أكانَ اسمُ اللهِ باللغةِ العربية أم اسْمُ اللهِ باللّغة العِبْريّة أم اسْمُ اللهِ بلُغاتِ النّصارى في الوقتِ الحاضِر، ويجبُ على المُسلم أنْ يَحْرِزَ شرطَ ذِكْرِ اسْمِ اللهِ على ذبائحِ أهلِ الكتاب بما يحصلْ عندَهُ الاطْمِئنانُ في ذلك، ولا يجوزُ للمُسلم أنْ يأكُلَ من ذبائِحِ أهْلِ الكتاب ما لم يَحْرِزْ شرطَ ذِكْرِ اسْمِ اللهِ عليها، وإنْ ذَكَرَ المُسلمُ اسمَ اللهِ على اللّحم الذي يبيعُهُ أهلُ الكتاب في السُّوقِ بعدَ شِرائِهِ فاللّحمُ حرامٌ أكْلُهُ، لأنَّ حُكْمَ ذِكْرِ اسْمِ اللهِ على الذّبيحةِ يجب أنْ يُذْكَرَ عليها حينَ ذَبْحِها)، والنساءُ العفيفاتُ حالةَ كونهنّ من المؤمناتِ باللهِ والرّسولِ مُحَمّدٍ والقرآنِ المُشتمِلِ على الأحكامِ والفرائضِ والوصايا والمعارفِ الإلهيّةِ حلالٌ لكم نِكاحُهنَّ، والنساءُ العفيفاتُ حالةَ كونهنّ من الذين أوتوا الكتابَ من قبلكم (أي : من اليهود والنصارى) حلالٌ لكم نكاحُهنَّ، أي : إذا أعْطَيْتُمُوهُنَّ أجورَهنَّ حالةَ كونِكم أعِفّاءَ، غيرَ مُقيمينَ مع نساءٍ من غيرِ زواجٍ صحيحٍ، ولا مُتّخذي صديقاتٍ تعاشروهُنّ بغيرِ عقدِ نكاح فهُنّ حلالٌ لكم نكاحهنَّ (يدلّ قوله تعالى (إذا آتيتموهنّ أجورَهنَّ) على شرط حِلّيّةِ النكاح، والمُراد بـ(أجورهنّ) : مهورهنّ، ويدلُّ المعنى على جواز نكاح الكتابيّةِ العفيفةِ نكاحاً دائماً بشرط إعطاءِ المَهْرِ لها)، وأيُّ إنسانٍ لم يُؤمِنْ بالشريعةِ التي فَصّلها اللهُ في القُرآن، ويُنْكِرْها، ولا يعمَلْ بها فقد بَطَلَ عمَلُهُ، وهو من الهالكين في الآخِرَةِ .

 
 
 
المسجد النبوي

Photo credit: © by Wall Boat

التحليل اللغوي :

3 – (حُرِّمت … بالأزلام) مستأنفة في سياق ما قبلها، لبيان ما حُرِّم عليهم أكْلُهُ، (حُرِّمَتْ) فعل ماضٍ مبني للمجهول، والتاء الساكنة للتأنيث، (المَيتَةُ) نائب الفاعل و(المَيْتَةُ) : الحيوان الذي ماتَ حَتْفَ أنفه، أو ماتَ على هيئةٍ غير شرعيّة، (والدمُ) عطف على (المَيْتَة)، و(الدّمُ) : السائلُ الأحمرُ الذي يجري في عروق الحيوان، ويتدَفَّقُ من عُروقِهِ حين ذَبْحِهِ أو قَطْعِ عِرْقٍ من عُروقِهِ، (ولَحْمُ الخنزير) عطف على (المَيْتَة)، و(اللحم) من جسم الحيوان والطير : الجزءُ العَضَلي الرَّخْو بين الجِلْدِ والعَظْم، و(لَحْمُ كُلِّ شيء) : لُبُّهُ، (وما) نكرة موصوفة عَطْفٌ على (المَيْتَة)، (أُهِلَّ .. به) صفة لـ(ما)، (أُهِلَّ) فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول، و(أهلَّ فلانٌ) : جَهَرَ، يُقال : أهَلَّ المُلَبّي بالتلْبية، (لغيرِ) مُتعلّقان بـ(أُهِلَّ)، و(غير) مُضاف إلى (الله)، (به) مُتعلّقان بـ(أُهِلَّ) في موضع نائب الفاعل، والهاء ضمير عائد إلى (الذَّبْح) المفهوم من النَّظْم، والمعنى : (وكُلُّ ذَبيحَةٍ جُهِرَ بِذَبْحِها لغيرِ الله)، (والمنخنقةُ) عطفٌ على (المَيْتَة)، و(المُنْخَنِقَة) : الميّتة بالخَنْقِ، و(الموقوذةُ) عطفٌ على (المَيْتَة)، و(الموقوذةُ) : الميِّتة بالضّرْبِ، و(المُتَرَدِّيَةُ) عطفٌ على (المَيْتَة)، و(المُتَردّيةُ) : الميِّتة بالسقوط من علوّ، و(النطيحةُ) عطفٌ على (المَيْتَة)، و(النّطيحةُ) : الميّتة بالنّطْحِ، و(ما أكَلَ السَّبُعُ) عطفٌ على (المَيْتَة)، (ما) موصول، (أكَلَ السَّبُعُ) صلة (ما)، (أكَلَ) فعل ماضٍ، (السّبُعُ) فاعلُهُ، والعائد إلى (ما) مُقدّر، و(السّبُعُ) : الوَحْشُ الضاري الذي يعْدو على الناس والدّوابِ فيَفْتَرِسُها، كالأسَد والذِّئْب والنّمر، (إلا) أداة استثناء، (ما) موصول مستثنى ممّا سبق، (ذكَّيْتُم) صلته، و(ذَكَّى الشاةَ) : ذَبَحَها حيّةً، (وما ذُبِحَ على النُّصُب) عطف على (المَيْتَة)، (ما) نكرة موصوفة، (ذُبِحَ على النُّصُبِ) صفة لـ(ما)، (ذُبِحَ) فعل ماضٍ مبني للمجهول، (على النُّصُب) مُتعلّقان بـ(ذُبِحَ) في موضع نائب الفاعل، و(النُّصُب) جمع (المَنْصُوب)، وهو كُلّ ما أُقيم ورُفِعَ للعِبادة من حَجَرٍ أو صَنَمٍ، (وأنْ .. بالأزلام) في تأويل مصدر معطوف على (المَيْتَة) أيضاً، (أنْ) مصدرية ناصبة، (تسْتَقْسِموا) مُضارع منصوب بحذف النون، (واو الجماعة) فاعله، (بالأزلام) مُتعلّقان بـ(تستقسموا)، ومعنى (الاستقسام بالأزلام) : الضَّرْبُ بالقِداح أو السِّهامِ على الجَزورِ ونحوه، لأخْذِ النّصيب من لحمه، (ذلكم فِسْقٌ) جملة اسميّة تعليل لـ(وأنْ .. بالأزلام)، و(الفِسْق) : الخروجُ عن طاعة الله وتجاوز حدود الشرع، (اليوم … واخشونِ) ابتدائيّة قُطِعَ بها سياقُ المُحَرّمات للتنبيه إلى أمْرٍ مُهِمٍّ وعاجل، وهذا الأسلوبُ في قَطْعِ الكلام للتنبيه إلى أمْرٍ عاجلٍ ومُهِمّ يُشْبِهُ في أيّامنا الحاضرة مَنْ يتكلّمُ في موضوعٍ على الهواء في بَثٍّ مُباشِرٍ في قناة فضائيَة، ثُمّ يُقْطَعُ البَثُّ المُباشر، ويُقْرَأُ على الناس خَبَرٌ عاجِلٌ مُهِمٌّ، ثُمَّ يُرْجَعُ بعد قراءةِ الخَبَرِ العاجل إلى البَثِّ المُباشر، ليسْتأنِف المُتكلّم سياقَ الموضوع الذي كان الكلامُ فيه، (اليوم) ظرف زمان متعلّق بـ(يئس)، والمُرادُ به : الوقتُ الحاضر، (يَئِسَ) فعلٌ ماضٍ، (الذين) فاعلُهُ، (كفروا) صلة (الذين)، (من دينكم) متعلقان بـ(يئس)، و(دينِكم) في الأصل مضاف إليه قام مقام مضاف مُقدّر، والتقدير : (من ذهابِ دينكم)، و(يَئِسَ منه) : انْقَطَعَ أمَلُهُ منه، وانتفى طَمَعَهُ فيه، (فلا تخشوهم) مرتبطة بما قبلها بالفاء الفصيحة، (لا) ناهية جازمة، (تخشَوْهم) مُضارع مجزوم بحذف النون، (واو الجماعة) فاعلُهُ، والضمير (هم) مفعول به، و(خَشِيَهُ) : خافَهُ، (واخشونِ) عطف على ما قبلها، وأصْلُهُ (اخشوني) فعل أمْر مبني على حذف النون، (واو الجماعة) فاعلُهُ، والنون للوقاية، و(ياء المُتكلّم) مفعول به، وحُذِفت الياء للتخفيف وبقيت الكسرة دليلاً عليها، (اليومَ … ديناً) مستأنفة في سياق ما قبلها، (اليوم) متعلّق بـ(أكملتُ)، والقول فيه كالقول في الذي قبله، (أكْمَلْتُ) فعل ماضٍ، والتاء ضميرُ المُتكلّم فاعلُهُ، (لكم) مُتعلّقان بـ(أكْمَلْتُ)، (دينَكم) مفعول به، و(أكْمَلَ الشيءَ) : أتَمَّهُ، (وأتممتُ عليكم نعمتي) عطف على (أكملْتُ ..)، (أتْمَمْتُ) مثل (أكمَلْتُ) في القول، (عليكم) مُتعلّقان بـ(أتْمَمْتُ)، (نِعْمَتِي) مفعول به، و(أتَمَّ عليه الشيء) : أعطاهُ إياهُ تامّاً، و(النِّعْمَة) : ما أُعْطِيَ من رِزْقٍ أو مالٍ أو غيره، (ورضيتُ .. ديناً) عطف على (أكْمَلْتُ)، (رضيتُ) مثل (أكْمَلْتُ) في القول، (لكم) مُتعلّقان بـ(رضيتُ)، (الإسلامَ) مفعول به، والمراد به اسمُ الدين، وليس المصدر، (ديناً) حال من (الإسلام)، و(رَضِيَهُ) : اخْتارَهُ وقَبِلَهُ، و(الدين) : المِلّة، والشريعة، والنظام، (فمَن … رحيم) عَوْدَةٌ بالفاء إلى سياق المُحَرّمات، لبيان حُكْمٍ مُتعلّقٍ بها، ويُسَمّى في اللغة بـ(المُلْحَق البياني)، (مَنْ) اسم شرط مبتدأ (اضْطُرَّ … لإثْمٍ) جملة الشرط، (اضْطُرَّ) فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير عائد إلى (مَنْ)، (في مَخْمَصَةٍ) مُتعلّقان بـ(اضْطُرَّ)، و(المَخْمَصَة) : اسمٌ بمعنى المَجاعة، (غيرَ) حال من نائب فاعل (اضطُرَّ)، وهو مضاف إلى (مُتجانِفٍ)، و(المُتجانِف) : المائل، (لإثم) متعلقان بـ(متجانف)، وجواب الشرط مُقدّر، تقديره : (فلا إثْمَ عليه)، وجملة الشرط وجوابه خبر المبتدأ، (فإنّ .. رحيم) مرتبطة بجواب الشرط بالفاء التي بمعنى التعليل

– 4 – (يسألونك … لهم) مستأنفة في سياق ما قبلها، (يسألونك) مُضارع مرفوع بثبوت النون، (واو الجماعة) فاعلُهُ، والكاف مفعول به، و(سألهُ عن كذا) استخْبَرَهُ، ويدُلُّ السياق ومعنى (سألَ) على مُتعلّق مُقدّر بـ(يسألونك)، والتقدير : (عن الذي أحَلَّهُ اللهُ لهم)، ويدلّ سياقُها وسياق ما قبلها على أنّ السائلين هم الذين آمنوا بنُبُوّةِ مُحمّدٍ وبالقرآنِ الذي أُنْزِلَ إليه، (ماذا أُحِلَّ لهم) تفسير لـ(يسألونك عن الذي أحَلَّهُ اللهُ لهم)، (ما) اسم استفهام مُبتدأ، (ذا) موصول خبر، (أُحِلَّ لهم) صلة الموصول، (أُحِلَّ) فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير عائد إلى (ذا)، (لهم) مُتعلّقان بـ(أُحِلَّ)، (قل .. الطّيبات) مُستأنفة بمنزلة الجواب عن سؤالهم، (أُحِلَّ لكم الطيّباتُ) مقول القول، (أُحِلَّ) فعل ماضٍ مبني للمجهول، (لكم) مُتعلّقان بـ(أُحِلَّ)، (الطيباتُ) نائب الفاعل، و(الطيِّبات) : جمع (طَيِّب)، و(الطَيِّب) : كُلُّ ما تستلذّه الحواس أو النفس، وكُلُّ ما خلا من الأذى والخَبَث، (وما) موصول معطوف على (الطيبات)، ويدلُّ النّظْمُ على أنَّهُ مضاف إليه قام مقام مضاف مُقدّر، والتقدير : (صيدُ ما)، (علّمتم .. الجوارح) صلة (ما)، (علَّمْتُم) فعل ماضٍ، والضمير (تُم) فاعلُهُ، والعائد مُقدّر، أي : (وما علّمتموه)، و(عَلَّمَهُ) : جَعَلَهُ يتَعَلّم، (من الجوارح) مُتعلّقان بمُقدّر حال من الضمير العائد، و(الجوارح) : الكواسِبُ للصيد من الطير والسباع، سُمّيت بذلك لأنها تكسبُ أربابَها الطعامَ بصيدها، (مُكلّبين) حال من فاعل (علّمتم)، وهو اسم فاعل من (كلَّبَ)، و(المُكَلِّب) : هو مُعلِّمُ الكَلْبِ الصيدَ ومُروّضُهُ على ذلك، ثم استُعمِل لكل مَنْ يُعلّمُ جارحةً من الجوارح الصيدَ ويُروّضها على ذلك، (تُعلمونهنّ .. الله) تفسير لـ(مٌكلّبين)، (تُعلّمونهنّ) مُضارع مرفوع بثبوت النون، (واو الجماعة) فاعله، والضمير (هُنّ) مفعول به، (مِمّا) مُتعلّقان بـ(تُعلّمونهنّ)، و(ما) موصول، (علَّمَكم اللهُ) صلة (ما)، (علَّمَكم) فعل ماضٍ، والضمير (كم) مفعول به أوّل، (اللهُ) فاعلُهُ، والمفعول به الثاني مُقدّر وهو العائد إلى (ما)، والتقدير (علّمَكم اللهُ إيّاهُ)، (فكلوا .. عليكم) مُرتبطة بما قبلها بالفاء الفصيحة، والتقدير : (فإذا أمْسَكْنَ الصَّيْدَ فكُلوا)، (كلوا) أمْرُ مبني على حذف النون، (واو الجماعة) فاعلُهُ، (ممّا) مُتعلّقان بـ(كلوا)، و(ما) موصول، (أمْسَكْنَ عليكم) صلة (ما)، (امْسَكْنَ) فعل ماض، (نون النسوة) فاعلُهُ، والعائد مُقدّر، والتقدير : (امْسَكْنَهُ)، (عليكم) مُتعلّقان بـ(أمْسَكْنَ)، و(أمْسَكَهُ عليه) : حَبَسَهُ له، (واذكروا .. عليه) عطف على ما قبلها، (اذكروا) أمْرٌ مثل (كلوا)، (اسمَ) مفعول به مُضاف إلى (الله)، (عليه) متعلّقان بـ(اذكروا)، والضمير في (عليه) عائد إلى (الصّيد)، أي : (واذكروا اسم الله على الصيدِ)، (واتقوا اللهَ) عطف على ما قبلها، (إنّ .. الحساب) تعليل لما قبلها

– 5 – (اليوم .. الطيبات) مستأنفة في سياق ما قبلها،(اليوم) ظرف زمان متعلّق بـ(أُحِلَّ)، والمُرادُ به : الوقتُ الحاضر، وتقدّمَ القولُ في (أُحِلَّ لكم الطّيّبات)، (وطعام … لكم) مرتبطة بما قبلها بالواو، (طعامُ) مُبتدأ مضاف إلى (الذين)، (أوتوا الكتابَ) صلة (الذين)، (حِلٌّ) خبر المبتدأ، (لكم) مُتعلّقان بـ(حِلٌّ)، ويدلُّ النظمُ على مُتعلّق مُقدّر بـ(حِلّ)، والتقدير : (اليومَ)، و(طعامُكم .. لهم) عطف على ما قبلها ومثلها في القول، و(الطعام) : الطّعامُ اسْمٌ جامِعٌ لكُلِّ ما يُؤْكَلُ كما أنّ الشّرابَ اسْمٌ جامِعٌ لكُلِّ ما يُشْرَبُ، (والمُحصناتُ) مبتدأ، والمُراد بهنّ : النساء العفيفات، (من المُؤمنات) مُتعلّقان بمُقدّر حال من (المُحصنات)، ويجوز مجيء الحال من المُبتدأ، وخبر المُبتدأ مُقدَّر يدلّ عليه ما قبله، وتقديره : (حِلٌّ لكم)، والجملة معطوفة على ما قبلها، (والمُحصناتُ) مُبتدأ (من الذين) مُتعلّقان بمُقدّر حال من (المُحصنات)، ويجوز مجيء الحال من المُبتدأ، (أوتوا الكتابَ من قبلكم) صلة (الذين)، (من قبلكم) مُتعلّقان بـ(أوتوا)، وخبر المُبتدأ مُقدَّر يدلّ عليه ما قبله، وتقديره : (حِلٌّ لكم)، (إذا) ظرف زمان فيه معنى الشرط، (آتيتموهنَّ أجورَهنّ) جملة الشرط بـ(إذا)، (آتيتُموهنّ) فعل ماضٍ، والضمير (تُم) فاعلُهُ، وحُرِّكت (الميم) بالضّمة، وأُشْبِعَتْ الضَممّةُ لكي تتَوَلّدَ من الإشباع (واو) لتحسين اللفظ، والضمير (هُنَّ) مفعول به أوّل، (أجورَهنَّ) مفعول به ثانٍ، (مُحصنين) حال من فاعل (آتيتموهن)، (غيرَ) حال ثانية مُضاف إلى (مُسافحين)، (ولا مُتّخذي) عطف على (مُسافحين)، و(لا) زائدة لتأكيد النفي، وهو مُضاف إلى (أخْدان)، وحُذِفت نونُهُ بسبب إضافته إلى ما بعده، وتقدّمت معاني (مُحصنين، ومُسافحين، وأخْدان) في سورة النساء (الآية : 24 و25)، وجواب (إذا) مُقدّر بدلالة ما قبله، والتقدير : (فهُنَّ حِلٌّ لكم)، (ومَنْ يكفر … الخاسرين) مرتبطة بما قبلها بالواو، (مَنْ) اسم شرط مبتدأ، (يكفُرْ بالإيمانِ) جملة الشرط، (يكفُرْ) مُضارع مجزوم بالشرط، وفاعلُهُ ضمير عائد إلى (مَنْ)، (بالإيمان) مُتعلّقان بـ(يكفر)، و(كفَرَ بالإيمان) : لم يُؤمِنْ بالشريعةِ التي فَصّلها اللهُ في القرآن، (فقد .. عمله) جواب الشرط، (قد) حرف تحقيق يُقرّب الماضي من الحال، (حَبِطَ) فعل ماضٍ، (عَمَلُهُ) فاعلُهُ، وجملة الشرط وجوابه خبر المبتدأ، و(حَبِطَ العَمَلُ) : بَطَلَ، (وهو … الخاسرين) عطف على جواب الشرط، (هو) مُبتدأ، (في الآخرة) مُتعلّقان بـ(الخاسرين)، (من الخاسرين) مُتعلّقان بمُقدّر خبر المُبتدأ .